( الشعلة 25 )
" بسم الله الرحمن الرحيم "
اهلا و مرحبا بكم في منتدي "..الشعلة 25.."
" عليكم بالتسجيل "
-للمشاركة -للمشاهدة -للتعرف -للعلم -للدردشة-للتحميل والتنزيل
" جامعة جنو............ب الوا.............دي "

( الشعلة 25 )

توعية المجتمع المصري فكريا ومعرفة عامة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اقوال ماثورة

"اذا اردت ان تغرد لك الطيور فاعزف لها من ينابيع الحكم"

"لا معني للعبقرية طالما يملكها طماع"

"ان التاريخ دائما يذكر عظماء القوم ويغفل الابطال الحقيقيون"
"ان الواقع الذي نعيشه الان وليد ارادة خارجية من حولنا"

شاطر | 
 

 الجذء الثاني من مكتبة شرشر للاقوال الماثورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
shrshr

avatar

السمك تاريخ التسجيل : 22/03/2011
عدد المساهمات : 31
تاريخ الميلاد : 02/03/1990
العمر : 27
نقاط : 7251
السٌّمعَة : 4

مُساهمةموضوع: الجذء الثاني من مكتبة شرشر للاقوال الماثورة   الأربعاء 30 مارس 2011, 1:32 am

بعض الحكم والأمثال ... التى نقابلها فى حياتنا ومنا من يتعظ ومنا من لايبالى ...
أتمنى أن تحوز رضاكم ...

لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة".

خير المقال ما صدقه الفعال.

رأس الدين صحة اليقين.

كفر النعمة لؤم، وصحبة الجاهل شؤم.

من الفساد إضاعة الزاد.

امحض أخاك النصيحة، وإن كانت عنده قبيحة.

التجارب ليس لها غاية، والعاقل يستزيد منها إلى غير نهاية.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
من بذل لك مودته، أجزل لك عطيته.

الأحمق لا يبالي ما قال، والعاقل يتعاهد المقال.

من غلب عليه العجب، ترك مشورة الرجال.

جانب مودة الحسود، وإن زعم أنه ودود.

إذا جهل عليك الأحمق، فالبس له سلاح الرفق.

من طلب إلى لئيمٍ حاجةً، فهو كمن طلب صيد السمك في المفاوز.

مؤمل النفع من اللئام، كزارع السمسم في الحمام.

من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك.

من لم تقدر على مكافأته، فانصح له.

من لم يصبر على البلاء، لم يرض بالقضاء.

من استهوته الخمر والنساء، أسرع إليه البلاء.

إذا احترق الفؤاد، ذهب الرقاد.

من تسلط على الناس بغير سلطان، لم يسلم ممن الهوان.

الغريب الناصح خير من القريب الغاش.

من نسى إخوانه في الولاية، أسلموه في العزل والشدة.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
من لم ينلك البر في حياته، لم تبك عيناك على وفاته.

من لم يقنع برزقه، عذب نفسه.

من اجترأ على السلطان، تعرض للهوان.

إذا لم يواتك البازي في صيده، فاتنف ريشه.

الهم ظلمة جلاؤها الفرج.

فقد الصبر، أعظم مصائب الدهر.

ساعات السرور جالبة للمحذور.

فكر في المعاد، تنس أمور العباد.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الصعود إلى السماء، أيسر من صرف القضاء.

من مدحك بما لا يعلم منك جهراً، ذمك بما لا يعلم منك سرا.

أمسك لسانك يسلم جنانك.

الحجة تدعو إلى المذهب الصحيح، والشبهة تدعو إلى المذهب الفاسد.

إن قدرت ألا تسمع أذنك سرك فافعل؛ فإن الدهر إذا عرف لذة كذرها.

لقاء الأحبة مسلاة للهموم.

حسن التدبير مع الكفاف، خير من التبذير مع الإيسار.

أشد الأشياء تأييداً للعقل مشاورة العلماء، والأناة في الأمور، والاعتبار بالتجارب. وأشدها إضراراً بالعقل الاستبداد والتهاون والعجلة.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
أصعب من السلو التذلل للعدو قليل مهنً، خير من كثير مكدر.

كلب شاكر، خير من صاحبٍ غادر.

روضة العلم أزين من روضة الرياحين.

الكتاب مفيد علم من سلف، باقٍ لمن خلف.

القلم لسان الغائب.

رب خيرٍ جديد ألذ من مالٍ عتيد.

السلام وحسن البشر، ربما زرعا المودة في القلوب.

الحسود مغتاظ على من لا ذنب له عنده.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
المرأة العفيفة الجميلة المواتية جنة الدنيا.

موت الولد العاق والزوجة المهارشة نعمة سابغة.

في الوجوه تظهر المودات.

القلوب تجازي، وبضميرك تستدل.

من الآفات كثرة الالتفات.

مع كل حبرة عبرة، مع كل فرحة ترحة.

لا جماعة لمن اختلف عليه.

الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة، والإفراط في الأنس مكسبة لقرناء السوء.

رب عجلة تعقب ريثاً.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
العجز والتواني سبب الفاقة.

من مأمنه يؤتى الحذر.

اسع بجدً أو فذر.

جدك لا كدك
.
ستساق إلى ما أنت لاق.

من جهل شيئاً عاداه، ومن أحب شيئاً استعبده.

ويل عالم من امرىءٍ جاهل.

إن قدرت أن ترى عدوك أنك صديقه فافعل.

كم بين روعة الفراق، وفرح التلاق.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
من أشد العذاب فرقه الأحباب.

احذر من وترته وإن أحسنت إليه.

سوقي نفيس، خير من قرشي خسيس.

العقل كالزجاج إن يصدع لم يرقع.

موت مريح خير من فقرٍ صريح.

خير القريض والكلام ما إذا فرغ منشده وقائله، أحب إعادته سامعه.

إذا لم تقبل الحجة منك فالسكوت أولى بك.

من وعظه اليسير استغنى عن الكثير.

إذا جاء القدر عمى البصر.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
إذا جاء الحين غطى العين.

إن غلبت على القول لم تغلب على السكوت.

في الإنصاف للعلماء زيادة، وفي الإنصاف للجهال سلامة.

من نظر أبصر، ومن فكر اعتبر.

العيال سوس المال.

حسبك من المال ما نفعك، ومن الدين ما ورعك.

لا ينطق لسانك إلا على ما يتسع به بنانك.

من حكم فليعدل، ومن قضى فليفصل.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
إذا صدق العيان لم يحتج إلى برهان.

إذا خان البرهان فزعت إلى العيال.

شفاء الصدور في التسليم للمقدور.

شدة الحاجة ربما بعثت الحيلة.

ويح ابن آدم كيف ينهي ولا يرعوي، أم كيف يأمر ولا ينتهي.

الكذب عار وربما نفع.

الحلف لؤم، وربما افتقر إليه.

العذر قبيح، وربما حسن.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
البخل مذموم وربما حمد.

لا شيء تراه العين، أحلى من اجتماع إلفين.

حفظك ما في يدك خير من طلبك ما في يد غيرك.

من التواني ما يكون سبباً للحرمان.

من حلم ساد، ومن تعلم ازداد.

العجب من ورثة الموتى، كيف لا يزهدون في الدنيا
.
من أيقن بالأجر، رغب في الصبر.

الإفراط في العتاب، يدعو إلى الاجتناب
.
من نم عندك، نم بك.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
من سعى إليك سعى عليك.

رب أخ لك لم تجمعك به ولادة.

لا يرتفع الرجل فوق قدره إلا لذلً يجده في نفسه.

مدح الغائب تعريض بالحاضر.

أخر الشر إذا شئت تعجيله.

ما أحق من غدر بألا يوفى له.

الحق أبلج، والباطل لجلج.

الخط صورة فأحسنها أبينها.
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ذم الإنسان لنفسه في الملاء، مدح منه لها في الخلاء.

بطن جائع خير من ظلم شائع.

الثقيل عذاب وبيل.

رب بزة ظاهرة، تحتها خلة باطنة.

علم الرجل، ابنه الباقي بعده.

من عالته امرأة، لم يفقد ذلا.

شهود الزور كلاب القبور.

العيان رائد الاستحسان.

الاشتياق يذهب بالعناق
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
عذرا ... أعلم كم هى كثيييييييره ... طولت عليكم ... جمعت ونقلت ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجذء الثاني من مكتبة شرشر للاقوال الماثورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
( الشعلة 25 ) :: القسم العام :: حكم وامثال عربية وغربية-
انتقل الى: